ادعية ليلة القدر

في نهاية شهر رمضان شهر الرحمة والمغفرة وتحديدا في العشر الأواخر منه تأتي ليلة القدر وهي ليلة من أعظم ليالي السنة على الإطلاق، تلك الليلة هي خير من ألف شهر فهذه الليلة المباركة التي أُنزل فيها القرآن هذه الليلة ينتظرها كل مسلم للتقرب من الله طمعاً في كسب رضاه والفوز بمغفرته وأن يعفو عنه و يعتقه من النار.

دعاء-ليلة-القدر

يسر الفريق القائم على إدارة موقع كوني مزة ان يقدم لكم بعض الادعية المفضل الدعاء بها في ليلة القدر

ومما ورد عن الرسول من دعاء في هذه الليلة: عن أمّ المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق، رضي الله عنها وأرضاها، أخرج الترمذي في السنن عنها أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال – صلوات الله وسلامه عليه – قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي).

ففي هذه الليلة تتكاثر الحسنات وترفع الدرجات وتتناثر الذنوب والمعاصي وتتطاير الهموم والكروب وتستجاب الدعوات، فهنيئاً لمن أدركها ويا حسرة على من أضاعها.

اللَّهُمَّ يَا رَحْمَنَ يَا رَحِيمُ لَا تُصَرِّفُنِي مِنْ هَذِهِ اللَّيْلَةِ إلّا بِذَنْبٍ مَغْفُورٌ وَسَعْيٌ مَشْكُورٌ وَعَمِل مُتَقَبَّل مَبْرُورٌ وَتِجَارَةً لَنْ تَبُورَ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَتَوْبَة خَالِصَة لِوَجْهِك الْكَرِيم .

اللَّهُمَّ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ اُرْزُقْنَا عملاً صالحاً يَقْرَبْنَا إِلَى رَحْمَتِكَ ولساناً ذاكراً شاكراً لِنِعْمَتِك وثبتنا اللَّهُمّ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ . .

اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي وَأَهْلِي وذريتي وَالْمُسْلِمِين جَمِيعًا فِيهَا مِنْ عتقائك مِنْ جَهَنَّمَ وطلقائك مِنْ النَّارِ ، يَارَبّ.

 

يارب في هذه الليلة المُباركة اهدنا في من هديت وتولنا اللهم في من توليت وبارك لنا اللهم فيما أعطيت سبحانك اللهم تبارك وتعاليت، لك الحمد ولك الشكر في الدنيا والآخرة بما رزقتنا لك الحمد بالإيمان لك الحمد أن بلغتنا رمضان، اللهم افرج عنا الهم والغم يا رحمان الدنيا والآخرة.

اللهم إنك تسمع كلامنا وتعلم سرنا وعلانيتنا ولا يخفى علي شيء من أمرنا، علمت اللهم فينا سابق وقضائك فبنا محيط أطعناك فشكرتنا عصيناك فأمهلتنا  وإن رجعنا إليك قبلتنا، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين ان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

إن ليلة القدر غير محددة بتوقيت معين، فقد أخفى المولى عز وجل موعدها عن عباده المسلمين حتى يجتهدون في العبادة والطاعة، ولا يركنون إلي الراحة طيلة أيام الشهر  الفضيل ويقصدون هذه الليلة تحديداً، وبالتالي تنحصر حسناتهم في ليلة واحدة فحسب.

فرب العالمين لا يريد بعباده إلا خيراً، فهو  تعالي لا يخفي شيئاً عنا ثم يجعلنا نهدر الوقت في تحديده، وهذا ما يستوجب علينا جميعاً عدم الانشغال بما طواه عزوجل عنا، والإكثار من العبادة والطاعة في ليلة التسامح والرحمة ومغفرة الذنوب حتى ننال جزاؤها وفضلها العظيم.

اللهم اغفر لنا ذنوبنا وأصلح لنا من أمرنا ومعاشنا في الدنيا والآخرة، اللهم آتنا في الدنيا حسنة والاخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم تقبل منا الصيام والقيام والأعمال الصالحة في هذا الشهر الفضيل.

اللهم اهدنا بالقرآن واجعله ربيع قلوبنا، اللهم اجعلنا من عبادك القائمين العابدين الصائمين قنا اللهم عذاب النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار عبادك الصائمين القائمين يا الله.

و يرجح ان تكون ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، قال صلى الله عليه وسلم ((تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ))، وبالرغم من أن المولي عز وجل رفع عنا وقتها، إلا أن رسولنا الكريم اعطانا بعض العلامات التي قد تساعدنا في معرفة هذه الليلة الطيبة المباركة.

ومن أهم هذه العلامات: طلوع الشمس بلا شعاع، اعتدال الجو فلا يوصف بالحرارة الشديدة أو البرد القارس، صفاء السماء وخلوها من جميع ما يكدرها من غيوم وغبار، تستقر الأجواء وتسكن في هذه الليلة، انشراح صدر المؤمن وشعوره بالسكينة والطمأنينة، ليلة يعم فيها السلام والأمان وتصفد الشياطين وتتنزل الملائكة في الأرض بشكل أظهر من غيرها.

اللهم اعفوا عنا انت العفو الكريم اعفوا عنا، اللهم اكشف عنا الغم والبلاء.

اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، اللهم إنا نعوذ بك من المرض ومن سيئ الأسقام.

اللهم اجعل لنا من كل هم فرجًا ومن كل ضيق فرجًا ومن كل بلاء عافية،إلهنا ضاقت علينا الأرض بما رحبت لا منجأ ولا ملجأ إلا إليه يا الله.

ربنا اغفر لنا واهدنا واهد بنا وسدد خطواتنا واجعلنا من أهل الهدى والسداد.

اللهم اشملنا بلطفك عندما تنقطع أعمارنا من الدنيا وارحمنا واغفر لنا فمن لنا سواك يا ارحم الراحمين.

إلهي. إنا نعوذ بك من شر الفقر والجوع، فهو بئس العدو والضجيع، ونعوذ بك من الغدر والخيانة، فهم بئس السريرة والبطانة

اللهم يا مصرف القلوب ومقلبها ثبتنا على طاعتك وثبت قلوبنا على دينك.

ادعية ليلة القدر من القرآن

اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تهدنا الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ وَإِن تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ مَعَ الْأَبْرَار وَالصَّائِمِين مِنْ بَابِ الرَّيَّانِ .

اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا يَا اللَّهُ إنَّك أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ .

آتنا اللَّهُمَّ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ رَبَّنَا آتِنَا حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَأَدْخَلَنَا الْجَنَّةَ مَعَ الْأَبْرَار .

اللَّهُمَّ لَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ، اعْفُ عَنَّا إنَّك أَنْتَ الْعَفْو الْغَفُورُ الرَّحِيمُ .

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمَنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقْبَلْ دُعَاءِ.

وختاماً:يجب على مسلم ان يستغل الليال العشرة الاخيرة من رمضان كاملة ليتقرب من الله و يدعوه ان يغفر له و يعتقه من النار

ندعوا الله ان يبلغنا جميعا ليلة القدر وأن يتقبل منا صيامنا و قيامنا و صالح اعمالنا