طرق العلاج و الوقاية من القمل

طرق العلاج و الوقاية من القمل

أسباب الإصابة بالقمل؟

القمل من الحشرات التي تعيش و تتغذى على الدم في جسم الإنسان، وهي تعتبر شديدة العدوى، ومع أن القمل لا ينقل الأمراض، لكن الإصابة به تُسبب الحكة المزعجة وعدم الراحة، يعيش النوع الأكثر شيوعًا في شعر الإنسان، ويمكن لبعض أنواعه العيش في مكان آخر من الجسم، سنتعرف اليوم على افضل طرق الوقاية من القمل و طرق علاجه.

يتغذى قمل الرأس على الدم من فروة الرأس، وهذا ما يسبب شعور الإنسان بالحكة، ويمكن أن يصاب أي شخص بالقمل، لكنه شائع بين الأطفال الذين يذهبون إلى رياض الأطفال أو المدارس الابتدائية، ومن المهم معرفة أن وجود القمل ليس علامةً على سوء النظافة، بل ينتشر عن طريق التقارب الجسدي، إذ لا يمكن للقمل الطيران أو القفز، ولكن يمكنه الزحف من رأس إلى آخر عندما تلتقي خصلات شعر الأشخاص أثناء تقاربهم الشديد، وقمل الرأس يُصيب البشر فقط، ولا يقفز على الحيوانات الأليفة، كما يمكن أن ينتقل من خلال الأشياء التي لمست الرأس، عن طريق مشاركة الشخص المصاب بأشياء مشتركة مثل القبعات أو المناشف، أو الأمشاط، أو الأوشحة.

كيفية الوقاية من الإصابة بالقمل؟

يمكنك وقاية نفسك من الإصابة بالقمل باتباع النصائح التالية:

  • من اهم طرق الوقاية من القمل تجنب الاتصال المباشر وتقريب رأسك من الآخرين أثناء اللعب أو ممارسة الأنشطة المختلفة في المنزل والمدرسة وغيرها من الأماكن، مثل: المراكز الرياضية، والملاعب، والحفلات، والمخيمات.
  • لا تتشاركي الملابس مع الآخرين مثل: القبعات والأوشحة والمعاطف والزي الرياضي وشرائط الشعر أو المشابك.
  • لا تتشاركي الأدوات الشخصية مع الآخرين مثل: الأمشاط أو الفرش أو المناشف. لا تستلقي على الأسرة أو الأرائك أو الوسائد أو السجاد، التي كانت تستخدم مؤخرًا من قبل شخص مصاب.
  • تجنبي الاقتراب من الألعاب الصوفية المحشوة الخاصة بشخص مصاب.
  • اغسلي ملابسك وملاءات السرير وغيرها من الأشياء التي المُستخدمة من قبل الشخص المصاب غسيلًا وتجفيفًا آليًّا، باستخدام دورة الغسيل بالماء الساخن على درجة 130 درجة فهرنهايت، ودورة التجفيف بالحرارة العالية، ونظفي الملابس والأغراض غير القابلة للغسل بوضعها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق وتخزينها لمدة أسبوعين.
  • نظّفي الأرضية والأثاث بالمكنسة الكهربائية، خاصةً عندما يكون الشخص المصاب اعتاد البقاء جالسًا أو مستلقيًا.
  • لا تستخدمي بخاخات المبيدات؛ فهي غير مناسبة للحماية من قمل الرأس، ويمكن أن تكون سامةً إذا استُنشِقت أو امتُصت من خلال الجلد.

ما هي اعراض عدوى القمل؟

من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالقمل عند انتقال العدوى ما يأتي:

  • رؤية قمل الرأس، أو بيض القمل المسمى بالصئبان على الشعر، وخلف الأذنين، والمنطقة الخلفية للرقبة، ويبدو الصئبان مثل نقاط بيضاء أو بنية صغيرة قبل أن تفقس، إذ يضع القمل البيض على مهاوي الشعر بالقرب من فروة الرأس، لأن درجة الحرارة هناك مثالية للبيض حتى يفقس، تشبه الصئبان قشرة الرأس، لكنها لا تتحرك بمجرد الاهتزاز أو الإزالة باليد فهي ملتصقة بالشعرة بقوة.
  • الحكة، ويشعر بها المصاب كرد فعل للدغات القمل ولعابه، وتسبب الحكة المستمرة وجود الخدوش في فروة الرأس، لكن الحكة لا تبدأ مباشرةً بعد الإصابة، بل يعتمد ذلك على مدى حساسية الجلد تجاه القمل، فقد يستغرق الأمر أسابيع للأطفال المصابين.
  • الشعور بالدغدغة، ووجود شيء يتحرك ويمشي في فروة الرأس. ظهور نتوءات حمراء صغيرة أو تقرحات، كما يعاني بعض المصابين من تهيج خفيف، وقد يصاب آخرون بطفح جلدي مزعج، ويمكن أن يؤدي حك الجلد كثيرًا إلى عدوى بكتيرية مما يسبب انتفاخ العقد اللمفاوية في الجزء الخلفي أو الأمامي من الرقبة، واحمرار الجلد وتقشره، ونزفه في بعض الأحيان.

بعض العلاجات المنزلية للتخلص من القمل:

  • استخدمي مشط القمل دقيق الأسنان لتمشيط خصلات الشعر ونزع القمل والبيض والتخلص منه، صباحًا ومساءً لمدة أسبوعين.
  • استخدمي بعض العلاجات المنزلية السهلة مع التمشيط، والتي تعتمد جميعها على طريقة ما لخنق القمل، من خلال تغطيته ومنعه من التنفس، وهي أفضل من المواد الكيميائية القاسية التي تؤثر على فروة الرأس، ثم ترطيب الشعر جيدًا باستخدام بلسم غنيّ للشعر، ثم تمشيطه بمشط القمل من الجذور، هذا يجعل القمل أكثر وضوحًا، ويمكن تمييزه عن القشرة، وهي طريقة غير مكلفة، لكن من مساوئها أنها تستغرق وقتًا طويلًا، وتحتاج الكثير من الصبر لإكمالها على أتم وجه. استخدمي زيت الزيتون أو زيت اللوز، إذ يمكنك تغطية شعرك بالزيت، أو تغطية المشط ذي الأسنان الدقيقة جيدًا بكمية وفيرة من الزيت، وقومي بتكرار دهن المشط كلما قلّت كمية الزيت، ثم قسّمي شعركِ إلى خصلات صغيرة أثناء عملية التنظيف، واستخدمي مشبك الشعر لتثبيت الخصلات التي ستُنظف لاحقًا بعيدًا عن الخصلات التي تُمشطينها حاليًّا، حتى يسهل عليك تنظيف كل أجزاء الرأس جيدًا، حاولي أن تمشطي تحت إضاءة جيدة لتتمكني من رؤية القمل والبيض بوضوح، واشطفي المشط باستمرار تحت الماء الساخن الجاري، لتنظيفه من القمل العالق به، ثم اغسلي شعرك باستخدام الشامبو العادي، واشطفيه، وكرري غسله، ثم جففيه.
  • تأكدي من غسل جميع المناشف التي استخدمتها، وتنظيف مشط القمل جيدًا، إذ يجب عليكِ نقع المشط في محلول تبييض بنسبة 10% لمدة 30 دقيقةً، ثم اشطفيه جيدًا، أو يمكنك نقع المشط في الخل لمدة 30 دقيقةً أو غليه في الماء لمدة 10 دقائق، وعليك اتباع هذا الإجراء كل يوم لمدة أسبوع، ثم التمشيط كل ليلة للتأكد من اختفاء القمل نهائيًّا.
  • عالجي القمل بالزيوت الطبيعية العطرية، فهي فعالة جدًا مع التمشيط في القضاء على القمل، وعليكِ تخفيف الزيت قبل استخدامه، وفحصه أولًا بوضع قطرة صغيرة منه على ظهر يدك، فإذا لم يحدث لديك رد فعل تحسسي، يكون الزيت العطري آمنًا للاستخدام، ومن تلك الزيوت:زيت شجرة الشاي، وزيت اللافندر وزيت النيم وزيت القرنفل وزيت الأوكالبتوس وزيت اليانسون وزيت أوراق القرفة وزيت الزعتر الأحمر وزيت النعناع وزيت جوزة الطيب؛ وزعي الزيت على فروة الرأس باستخدام كرات القطن، واتركيه طوال الليل أو على الأقل 12 ساعةً، ثم مشطي بمشط القمل، واغسليه بالشامبو العادي، واشطفيه، وكرري العملية عدة مرات. اخلطي الزيت العطري مع قطرات من الكحول، وضعي الخليط في زجاجة رذاذ، ورشّي شعرك جيدًا به، واتركيه لمدة 12 ساعةً على الأقل، وحتى بعد التخلص من القمل يمكنك استخدام رذاذ الكحول كعلاج وقائي.