عملية تكميم المعدة فوائدها و اضرارها

فوائد و اضرار عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

نستعرض فوائد و اضرار عملية تكميم المعدة لحل مشكلة السمنة المفرطة حيث أن السمنة من الأمور المزعجة في عصرنا الحالي و تلزم في بعض الأحيان التدخل الجراحي. قد يرجع السبب إلى تناول الكثير الوجبات السريعة كما أن السمنة قد تأتي بسبب الأمراض النفسية أو أمراض الغدة.

احد اكثر اسباب السمنة هي أننا تعودنا على تناول كميات كبيرة من الطعام، فالبتالي المعدة تتسع لكي تتكيف وتسع حجم الطعام الذي يدخل لها.مع الوقت بسبب تعود المعدة على كميات طعام كبيرة يظل عندنا شعور دائم بالجوع. في اغلب الاوقات، لا يستطيع الشخص فقدان الوزن عن طريق الريجيم والرياضة، وذلك بسبب الوزن الزائد جدًا الذي يجعل الشخص غير قادر على ممارسة أي نشاط. لذلك يكون من الضروري التدخل الجراحي للمساعدة في إنقاص الوزن.

عملية تكميم المعدة لمن يتم إجرائها؟

ليس كل من يعاني من الزيادة في الوزن يتم اجراء عملية تكميم المعدة له، فالاشخاص من هم وزنهم اقل من 150 كيلوغرام وفقط يريدون فقدان ما يقرب من 20 كيلوغرام لايتم اجراء عملية تكميم المعدة لهم. هذه العملية تجرى فقط للأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 150 كيلو. و هذا للاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، لذلك لا بد أن يتم التدخل الجراحي وعلاجهم بسرعة لأن السمنة المفرطة قد تسبب الموت المفاجىء، هذا بخلاف انها تسببر الكثير من الأمراض الأخرى.

كيف يتم إجراء عملية تكميم المعدة؟

تتم جراحة تكميم المعدة بطريقتين، اولا عن طريق الجراحة حيث يتم عمل فتحة في البطن لكي يتمكن الطبيب من الوصول إلى المعدة ويجري العملية. الطريقة الثانية عن طريق إحداث ثقب صغير في البطن، ويتم إدخال منظار عبر هذه الفتحة الصغيرة وإجراء العملية بواسطة هذا المنظار.

بالطبع المفضل هو استخدام المنظار. حيث لا تؤثر شكل الفتحة الصغيرة على البطن، بالإضافة إلى أن عملية تكميم المعدة بالمنظار تحتاج إلى وقت أقل لشفاء المريض.

فوائد عملية تكميم المعدة

جراحة تكميم المعدة تساعد على إنقاص الوزن بسرعة من الممكن ان يخسر المريض  30 كيلو او أكثر خلال اول سنة بعد العملية. بعد العملية لا يشعر المريض بالجوع، وعندما يأكل لا يتناول كميات كبيرة من الطعام بسبب استئصال حوالي 70% او أكثر من حجم المعدة.

اضرار إجراء جراحة تكميم المعدة

اولا تسبب مشاكل في المعدة:

  • عندما تتناول المريض كمية كبيرة من الطعام لا تستطيع المعدة تحملها وقد يشعر بالقيء.
  • من الممكن أن تؤدي جراحة تكميم المعدة إلى تسريب من المعدة وهو أمر خطير، لكنه لا يحدث إلا في حالات نادرة.
  • أحيانا يشعر المريض بحرقان شديد في معدته، بمجرد أن يتناول أطعمة دسمة.
  •  الشعور بألم في الكبد، أو قد تواجه المريض مشكلة حصوات المرارة.
  • من الممكن أن تحدث ترهلات في الجلد بعد مدة من إجراء جراحة تكميم المعدة بسبب فقدان الوزن بسرعة دون ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على شد الجلد.

إقرأ أيضاً

4 نصائح تساعد على إنقاص الوزن خلال شهر

إليك أفضل7 طرق لمحاربة أعراض الشيخوخة